محمد صفوت

 

 

 

 

محمد صفوت} 1369-    هـ / 1949-     م{

 

 

 

محمد صفوت فنان كبير وعلم من أعلام الفن التشكيلي المبدعين ليس على مستوى سوريا فحسب بل على مستوى الوطن العربي , رسم المناظر الطبيعية , والوجه الإنساني (البورتريه) بمهارة منقطعة النظير .

 

ولد في حلب عام 1949 لعائلة عرفت بالتقوى والصلاح, والنضال الوطني ضد الاستعمار الفرنسي , في المرحلة الابتدائية بدأت تتفتح مواهبه , وكان أساتذته ينظرون إليه كطفل موهوب .

 

اشتهر في العقدين الأخيرين في القرن العشرين على مستوى سوريا والوطن العربي في رسم الوجه الإنساني , حيث تصدرت لوحاته بيوت أعلام الإعلام في سوريا وبعضها في بيوت السوريين في المهجر , رسم الوجه الإنساني عده النقاد من أصعب الفنون , ولا يجرؤ أحد على التعامل معه إلا من أوتي موهبة فريدة , وعين تختزن في الذاكرة كل ما هو جميل لتنقله إلى اللوحة , وهنا يلتقي جمالان جمال التعبير ومال الفن , ليصبا معاً في الطريق الذي اختاره الفنان الكبير والمبدع محمد صفوت .

 

محمد صفوت مازال يتفرد مكانة مرموقة ويعدُّ الفنان المعاصر الوحيد في العقدين الأخيرين من القرن العشرين , وأوائل القرن الواحد والعشرين في رسم الوجه الإنساني على مستوى سوريا , فقد رسم أكثر من 550 شخصية لأعلام من سوريا والوطن العربي , وتفتخر حلب بأن المبدع محمد صفوت هو من أبناء هذه المدينة .

 

عضو نقابة الفنون الجميلة في سوريا , وعضو اتحاد الفنانين التشكيليين العرب , شارك في معظم المعارض الرسمية والجماعية في سورية , أقام معرضاً فردياً في صالة إيبلا عام 1983 .

 

 

المصدر : مئة أوائل من حلب

 

 

 

تاريخ النشر: 2020-02-22